zaful Tiny Floral Cinched Notched Asymmetrical Skirt
Tiny Floral Cinched Notched Asymmetrical Skirt only $17.49
المعبد الذهبي .. قبلة السيخ ومعبد جميع الديانات و العقائد ..

المعبد الذهبي .. قبلة السيخ ومعبد جميع الديانات و العقائد ..

                        المعبد الذهبي




المعبد الذهبي والمعروف ايضا باسم هارمندير صاحب او دربار صاحب باللغة البنجابية.
المعبد الدهبي أحد المراكز البارزة للعبادة في الديانة السيخية والذي يقع في مدينة امريتسار البنجابية في الهند.
قام بتشيد صرحه الأول المعلم الخامس من بين المعلمين المعروفين كحكماء لعقيدة السيخ الغورو ارجان ديف في القرن السادس عشر.
ويعتبر المعبد الذهبي قبلة السيخ ومن اقدس المقدسات لديهم اذ يحتفظون فيه بمخطوطاتهم و  آثارهم الدينية المقدسة وهو المعبد الرئيسي و المزار الأول في الهند , والسبب في اعطائه هذه الاهمية الكبيرة هو كون المعبد يضم الكتاب المقدس للطائفة و يعرف باسم جواردارا , وهو ما يفسر سر اهتمامهم بالمعبد و الحج اله.
 وضعت للمعبد اربعة ابواب وهي تشير الى رمزية انفتاح السيخ على العقائد المختلفة من اسلام وهندوسية وغيرها. وكان الغرض من ذلك هو تشيد مكان مفتوح لصلاة الرجال والنساء من اتباع العقائد و الديانات المختلفة للاله الواحد.
وبالاضافة الى ذلك يعد المعبد من أكبر المطاعم في العالم حيث يضم في داخله العديد من المطابخ, ويتم فيه توزيع الطعام لجميع الزوار مهما كانت عقيدتهم و ديانتهم. ويتم القيام بهذا العمل و توفير المواد من خلال المتطوعين والمتبرعين, حيث يسهر المتوطعين على اطعام مائة الف شخص يوميا ويستهلكون اثني عشر الف طن من الدقيق يوميا.
اشتهرت مدينة امريتسار في القرن الحديث بسبب ما وقع فيها اثناء الاحتفال بأحد الاعياد الدينية في بنجاب اذ ارتكبت فيه قوات الاحتلال البريطاني عام 1919 مذبحة رهيبة ضد المحتفلين , حيث امر القائد الانجليزي باطلاق النار على الجموع مما ادى الى مقتل 1500 شخص و تعرض الالاف لاصابات مختلفة حسب المصادر المحلية. في حين صرحت السلطات الريطانية بمصرع 370 شخص فقط.

إرسال تعليق

0 تعليقات